اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية الجنسية

Posted by momen ahmed - -







في مثل هذا اليوم 17 مايو من كل عام يحتفل االعالم -باليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية الجنسية - لدعوة احترام المثليون جنسيا والمثليات في جميع أنحاء العالم. ورهاب المثلية الجنسية مشكلة حقيقية في المجتمع وينتج عنه الكثير من الكراهية والتمييز اللفظي والاعتداء الجسدي والوصم الاجتماعية للمثلية الجنسية. يعود السبب الأساسي لذلك الى الخوف الغير مبرر من المثلية وعدم استعداد المجتمع لقبول وفهم طبيعةالمثلية الجنسية.

رهاب المثلية الجنسية :
إذا كنت تجد نفسك تشعر بالخوف و عدم الراحة أو الاشمئزاز من شخص من دون سبب سوى لكون ميوله مثلية، اذا كانت الاجابة -نعم-عليك ان تعلم انك مصاب -بمرض رهاب المثلية- وقبل أن نناقش كيفية التعامل مع مرض رهاب المثلية علينا أن نفهم من اين جائت كل هذا الشعور .

التحيز الاجتماعي وسرطان قبول الاخر:
التحيز الاجتماعى هو الفكر السائد في المجتمع والذي يتغير مع تغير الظروف وهو من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى رهاب المثلية الجنسية. في العديد من المجتمعات، تعتبر المثلية الجنسية -شذوذ عن الطبيعة- او من المحرمات المتعارف عليها. والعلاقة بين اثنين من نفس الجنس لا تتوافق مع المعاير التي وضعتها المجتمعات لشكل العلاقات بين الاجناس. وبالطبع، فإن جذور المثلية الجنسية ليست كما يضن البعض, فاعلماء النفس يقولون أن المثلية الجنسية ليست خلال بيولوجي او مرض نفسي بال طبيعة وتنوع أنسانى.

مجتمع ذكوري:

اصبح من الطبيعي ان نسمع الكثير من النكات و "الاهانات" الشائعة في الألعاب الرياضية الذكوية، حيث فرط الذكورية اتجاه المثليين/ات ولعل هذه يعود للنظرة الخطاء عن تصرفات وافعال المثليين/ت .ولعل هذا يفسر لماذا الخوف من المثليين الجنسية والتخوف وكانها خطر على ذكورة المجتمع.

عليك ان تهزم خوفك:
رهاب المثلية الجنسية هو ناتج عن ثقافة متأصلة في عقول بعض الناس من مرحلة الطفولة. بالطبع، قبل القضاء على شيء غير مرغوب فيه ، يجب أن تبذل جهدا لفهم الشيء الذي نخاف منه. وهنا خمس خطوات بسيطة:

الخطوة 1: من أين يبدأ كل شيء؟ - حاول أن تنظر في الماضي لمعرفة لماذا أصبحت تخاف من المثليين يمكنك أن تأذكر اناس في ماضيك كانوا مثليي الجنس علنا او اشخاص تكلموا بشكل سلبي عن المثلية الجنسية ؟ قد أثر هؤلاء الناس بشكل او باخر على نظرتكم للمثلية الجنسية ، بوعي أو بغير وعي.يجب ان تسأل نفسك لماذا قبلت هذه المعتقدات والافكار ؟

الخطوة 2: بعقل مفتوح - لفهم المثلية الجنسية ، فإن الخطوة المنطقية الأولى هي التعارف على المثلية بعقل منفتح. فالانسان يخاف من كل ما هو مجهول. بحث بسيط عن المثلية الجنسية من مصادر مثلية. يمكنك استخدام الإنترنت* وفي النهايو يموت الخوف .

الخطوة 3: تحدث إلى شخص غير مصاب برهاب المثلية: الشخص الذي يمكن أن يعرض تلك المعرفة هو الشخص الذي لا يخشى مثليون جنسيا. إذا كان لديك اصدقاء مقربين الذين هم منفتحون حول التوجهات الجنسية، يمكنك أن تطلب منهم كيف ينظرون إلى المثلية الجنسية. اسمح لهم بشرح كيفية الحصول على الجانب الانسانى من المثلية الجنسية. من تجاربهم وآرائهم، بالتاكيد سوف تحصل على تأكيدات بأن المثليون جنسيا هم في الواقع مجرد اشخاص مثلك، مع ممارسات جنسية غير تقليدية.

الخطوة 4: حاول التواصل مع مثلي الجنس - يمكنك أن تجتمع مع أصدقائك وتطلب منهم توفير فرصة للتعارف عل اشخاص مثليين, تبدأ محادثة عامة للمجموعة بأكملها،وسوف تصل في النهاية بعدم القدرة على معرفة ميول الاشخاص فالجميع بشر لديهم القدرة نفسه للتفاعل والتعارف وتكوين صداقات.

الخطوة 5: السيطرة على التصرفات العامة: إذا كنت قد قرارت على السير في هذا الطريق حقا. فعليك بالتوقف عن الخوف من المثليين او اصدار النكات القاسية أو تعليق! فمن نتائج عكسية ليس فقط في الشعور الداخلى ، ولكن في التاثير على الأخرى. لا تنضم الى مجموعة من الاشخاص حتى في حالة تعمد احد. قد يكون صعب ولكن عليك الوصول الى هذه الدرجة من قبول الاخرين.